مـنـتـدى مـنـارة الـمـعـرفـة ، الأخـوة و الـتـعـاون
Hello dear Guest

You can browse the forum content without registration
and
We invite you to join the new professional board
@
www.englishgarden.nice-forum.com

مـنـتـدى مـنـارة الـمـعـرفـة ، الأخـوة و الـتـعـاون

مـــــــــنـــــــــــــتـــــــــــــــــدى تــــــــــــربـــــــــــوي -تــــثـــــقــــــــيـــــــــفــــــــي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sacha
Forum Co-Head
Forum Co-Head
avatar

عدد الرسائل : 4337
العمر : 34
الرتبة : طالبة
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الإثنين يونيو 09, 2008 12:10 pm



الاعراس بين الماضي والحاضر :
بعد ان كانت نمودجا للعادات والتقاليد العريقة
الاعراس الجزائرية تنساق وراء الصحخب والاستنزاف المادي
بدأت الاعراس في الجزائر تخرج عن طابعها المالوف والمحافظ على الاعراف
والتقاليد الضاربة في اعماق التاريخ باعتبارها مواعيد سارة يتلاقى فيها
الاحباب والاصدقاء والاهل والأحبة لاعلان ميلاد اسرة جديدة وارتباط بين
عائلتين على سنة الله ورسوله في اجواء مملوءة بالفرح والسرور ومفعمة
بالبراءة والرومانسية والغبطة تستمد جدورها من الحياة البسيطة البعيدة عن
التكلف و التصنع والارهاق المادي والنفسي الدي اصبح يميز اعراس هدا الزمان
فالسواد الاعظم انساق وراء مظاهر الموضة والتركيز على المظاهر المادية
التي عصفت بجوهر الاعراس ومعانيها الحقيقية المتمثلة في التضامن وتمتين
العلاقات بين العوائل والاسر. ونظرة متفحصة للطقوس التي تمبيز اعراس اليوم
تبين ان لا شبه بين مراسيم هده الأعراس ومراسيم اعراس الامس سواء اكان دلك
في الريف أو في المدينة.


[ صاحب العرس... الفارس ... والنقال...]
من تقاليد الاعراس ان صاحب العرس – وخاصة في الارياف- وعادة ما يكون ابو
العريس او اخوه الاكبر هو الدي يضطلع بدور دعوة الاقارب والاصدقاء
والاحباب لحضور الحفل وتكون الدعوة بالاتصال المباشر بالمعنيين لحثهم على
ضرورة حضور المناسبة ومشاركة الاهل الفرحة الكبرى وفي حالة ما يوجد هناك
خلاف اوعداوة قديمة مع احد المدعوين او عائلته فان صاحب العرس يبدل قصارى
جهده لادابة الجليد والقفز على سنوات الجفاء لاقناع المترددين بالحضور حتى
تكتمل الفرحة وتزول كل الاحقاد والضغائن وتمتد هده الفترةغالبا نحو ثلاث
اسابيع وادا لم يستطع الوصول الى كل المدعوين يغتنم فرصة السوق الاسبوعي
ويكلف رجلا يعرف ب"البراح" أي ا لدي ينادي في الناس لدعوة الموجودين في
السوق وابلاغهم وغالبا ما يكون يعرفهم او يعرفونه بينما يتولى احد الفرسان
الشباب الاقوياء من اصحاب العرس دعوة القاطنين بعيدا حيث يمضي ما يقارب
الاسبوع على صهوة جواده يتنقل من منطقة الى اخرى يحمل بشرى العرس الى كل
مكان . ونظرا للتطور الدي حصل في مجال الاتصال من جهة والشرخ الكبير الدي
حدث في المجتمع فان الدعوة لحضور الحفل اتخدت اشكالا اخرى اكثر سرعة
وتتميز بالبرودفي العلاقات الاجتماعية وتباعد الهوة بين الافراد الاسرة
الواحدة من سنة لأخرى واصبح اهل العرس يوجهون الدعوات عن طريق البطاقات
البريدية او عن طريق الهاتف الثابت منه والنقال ( الجوال) وقد يصل الامر
بالبعض الى توجيه الدعوة الى اخيه عن طريق الهاتف بدون ان يكلف نفسه عناء
التنقل الى مسكنه الواقع في نفس الحي متحججا بانعدام الوقت وكثرة الاشغال
وكثيرا ما شكلت عمليةالاتصال غير المباشر متاعب لاهل العرس فهناك من
الاقارب من يرفض الدعوة ويعتبرها اهانة وانقاص من مكانته وهمته فتعلن
المقاطعة بنفس الطريقة وعن بعد ومع دلك يقام الحفل ولو لم يحضر نصف
المدعوين.


[ في غياب الحرائر والأنامل الدهبية...الرجال يطعمون النساء]
يحكي احدالرجال المتقدمين في السن عن المتاعب التي لاقاها مند
ساعاتىالصباح الاولى لاحد الاعراس باعتباره مكلفا باعداد غداء وعشاء الحفل
في احد المنازل المجاورة لبيت العريس حيث قال انه تعرض لمهزلة كبيرة عندما
جاءته الاوامر بحمل العشاء وايصاله الى العروس في الطابق الاول فاستجاب
للامر خوفا من ضياع اجرة يوم بتمامه واضاف انه لما وصل الى باب الغرفة
التي تجلس فيها العروس واقاربها وضع الاكل وعاد الى الخلف من شدة الحياء
والخجل فصرخت احداهن من الداخل طالبة منه بلهجة آمرة ان يضع الأكل فوق
المائدة وأمام العروس ففعل وسط ضحكات ساخرة ثم انصرف الى الخارج وكله حسرة
وألم على المهازل التي اصبحت تحدث في اعراسنا واسترجع شريط الدكريات وحكى
لنا كيف كانت تقام الاعراس في الماضي حيث كان الرجال رجالا واسيادا
والاعراس كلها عفة وحشمة تمتزج فيها فحولة الرجال بتنافس الحرائر من
النساء دوات الأنامل الدهبية لاخراج الطعام اللديد الدي يليق بالمقام
ويشرف صاحب العرس بدون تهاون او تقصير او خطاقد يكلف غاليا.. واردت جره
الى الاستطراد في مواضيع اخرى لها علاقة بالاعراس وما يدار فيها وخاصة
الدوافع التي تجعل الرجل ينافس المرأة في عمل من اختصاص حواء مند ان وجدت
على هده الارض غادرنا الرجل لتنظيف اواني العرس وانتظار ما تجود به يد
صاحب العرس.


[ من الساحات الرحبة والهواء الطلق... الى صخب الصالات المغلقة]:
واحياء حفلات الاعراس لم يعد في الهواء الطلق امام منزل اهل العرس بل تحول
بشكل مبالغ فيه حيث يطلق العنان"للديسك جوكي" والفرق الموسيقية الشبانية
التي تقدم اغاني حسب الطلب منها ما يخدش الحياء ومنها ما يثير السخرية
والشفقة على الكتل البشرية المتمايلة بدون معنى المهم ان يرقص الجميع
بحرية وبدون عقدة حتى طلوع الشمس فالقصبة والترحاب والعيساوة والمالوف
كلها طبوع لم يعد لها مكان وسط الكثير من الاسر التي على ما يبدو تمردت
على كل ما هواصيل وتراث وتقاليد. وامام تصاعد موجة التقليد التافه والماجن
وتجاوز الاخلاق والحشمة لجات الكثير من الاسر الى القيام بحفلات متواضعة
بسيطة لا تتعدى بضع ساعات من الوقت محاولة منها للحفاظ على السمعةوتفاديا
للتكاليف المادية المرهقة التي تسببت في ارهاق أسر بكاملها وحدوث تصدعات
وانشقاقات بداخلها.




Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Solinet
Head of the Forum
Head of the Forum
avatar

عدد الرسائل : 3245
الرتبة : Teacher of English
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الإثنين يونيو 09, 2008 6:58 pm

كل ما ذكرتيه صحيح سوءا في بلدنا الحبيب أو سائر القطر العربي. و ما يندى له الجبين هو أن هذه العائلات أو الأناس إن هم ذكروا بما هو أصيل و تقليدي اهتبروا من يكلمهم عن هذا الموضوع قديم قدم الأفكار التي يتحدث عنها و لا مكان له في وسط *عصري* يتباهى و يضخم المصاريف لا لشيئ إلا مباهاة أمام *أعدائهم*...واحسرتاه على أمة أنزل فيها رسول بكى عليهم و استأثرهم على صحابته...لقد سمانا أحبته...هل تدرون من هم أحبة الرسول صلى الله عليه و سلم؟ هل نحن جديرون بهذه التسمية؟ قد نسهب في الموضوع و للحديث بقية
شكرا لك sacha على فتحك للموضوع

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com
Secondary School E.L.Teachers. Here is a specialized extension to this forum . It consists of lesson sheets , evaluation papers , audio-visual material to your classes and much more! www.englishgarden.nice-forum.com . It opened on SEPTEMBER . REGISTRATION is open. You are welcome
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sacha
Forum Co-Head
Forum Co-Head
avatar

عدد الرسائل : 4337
العمر : 34
الرتبة : طالبة
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الإثنين يونيو 09, 2008 10:44 pm

شكرا استاذ على ردك العطر
فى انتظار اراء وتعليقات اخرى

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samaria
English Moderator
English Moderator
avatar

عدد الرسائل : 1923
العمر : 42
الرتبة : Teacher of English
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الثلاثاء يونيو 10, 2008 4:07 pm

الاعراس صارت فرصة للمباهاة للقخر وللرياء
لم يعد يطعم فيها الفقراء
لم تعد هناك بركة
كم اكره هذه التصرفات والتي صارت للاسف موضة العصر , التبذير,الغلو , التعالي ,
...............الخ
ربي يستر

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com
A good teacher must be able to put himself in the place of those who find learning hard
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mohamed
Active Member
Active Member
avatar

عدد الرسائل : 895
العمر : 29
الرتبة : Etudiant
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الثلاثاء يونيو 10, 2008 7:17 pm

samaria كتب:
الاعراس صارت فرصة للمباهاة للقخر وللرياء
لم يعد يطعم فيها الفقراء
لم تعد هناك بركة
كم اكره هذه التصرفات والتي صارت للاسف موضة العصر , التبذير,الغلو , التعالي ,
...............الخ
ربي يستر
You are right miss samaria
I share your opinion
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samaria
English Moderator
English Moderator
avatar

عدد الرسائل : 1923
العمر : 42
الرتبة : Teacher of English
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الثلاثاء يونيو 10, 2008 7:23 pm

Thank you dear Mohamed ; you are a wise boy
May Allah protect you for your family

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com
A good teacher must be able to put himself in the place of those who find learning hard
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mohamed
Active Member
Active Member
avatar

عدد الرسائل : 895
العمر : 29
الرتبة : Etudiant
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الثلاثاء يونيو 10, 2008 7:43 pm

Thank you miss samaria
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أريج
Decoration Moderator
Decoration Moderator
avatar

عدد الرسائل : 2166
العمر : 28
الرتبة : طالبة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الأربعاء يونيو 11, 2008 7:26 pm

و الله غير عندك الصح
ومشي غير هاد الشي بزاف صوالح تمحاو مع هذا الوقت ليقولو عليه "زمن التطور و التقدم "و خاصة كيعردوك يرسلولك رسالة في الهاتف النقال
و الله غير ران نتمناو هذيك المحبة و النية ترجع للنفوس
واش نقولوا الله يهدينا

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOREDDINE

avatar

عدد الرسائل : 318
العمر : 39
الرتبة : Teacher
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الأربعاء يونيو 11, 2008 8:03 pm

Besides, relationships have become colder and colder. All people are no more closer to each others as they used to be. As ARIDJ claimed, they use Short Message Service to invite their guests. Is that Modernity? If it is so, I prefer living backward rather than witnessing the fall of a society all civilisations vanished due to their neglect to their ancestors' principles except it
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tesnimnet
Disciplines Moderator
Disciplines Moderator
avatar

عدد الرسائل : 1354
العمر : 27
الرتبة : étudiante
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   الخميس يونيو 12, 2008 10:08 am

موضوعك هادف ومهم من قضايا مجتمع اليوم ، تشكرين عليه.

لقد ذكرتيني بالمثل الشعبي الذي يقول " العرس نهار وتدبارتو عام"

Join us @ www.englishgarden.nice-forum.com


محتاجة لدعائكم لي بالنجاح والتوفيق
وجزاكم الله خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Anfola

avatar

عدد الرسائل : 1742
العمر : 27
الرتبة : étudiante
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :   السبت يونيو 14, 2008 2:45 pm

بصح أختي تسنيم العرس عرس
الواحد منا راه رايح يزوج مرة في حياتو لازم ايدير عرس
مشي كل يوم ايدير عرس
رانا عارفين بلي قاوي او فيه المصروف بصح ماعليش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعراس فى الجزائر بين الماضي والحاضر :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى مـنـارة الـمـعـرفـة ، الأخـوة و الـتـعـاون :: قـــســـم الـــثـــقـــافـــة :: ركــــــــن الــجــزائــر الــعــمــيــقــة-
انتقل الى: